الرئيسية / الأخبار العربية والدولية / اجتماع طارئ للمؤتمر الوطني الأفريقي لمناقشة رحيل رئيس جنوب أفريقيا

اجتماع طارئ للمؤتمر الوطني الأفريقي لمناقشة رحيل رئيس جنوب أفريقيا

في اجتماع طارئ للمؤتمر الوطني الأفريقي لمناقشة رحيل رئيس جنوب أفريقيا، تناقل يومنا هذا خبر اجتماع طارئ للمؤتمر الوطني الأفريقي لمناقشة رحيل رئيس جنوب أفريقيا.
نقدم لزوارنا الكرام انباء عاجلة وهامة لهذا يومنا هذا اجتماع طارئ للمؤتمر الوطني الأفريقي لمناقشة رحيل رئيس جنوب أفريقيا، حيث تم نشر الخبر وتداوله على موقع الوطن.
وتحدث موضوع اجتماع طارئ للمؤتمر الوطني الأفريقي لمناقشة رحيل رئيس جنوب أفريقيا، واخبار اخرى نقدمها لمتابعينا الكرام أولاً بأول.

يعقد المؤتمر الوطني الأفريقي، الحزب الحاكم في جنوب أفريقيا، يومنا هذا، اجتماعا لمحاولة حسم مسألة الرحيل المبكر للرئيس جاكوب زوما، التي تثير جدلا كبيرا وباتت أكثر إلحاحا قبل ثلاثة أيام على خطابه عن حال الأمة.

وتنتهي الولاية الرئاسية الثانية لزوما في 2019. لكن الضغوط تتزايد من أجل التوصل إلى رحيله بما في ذلك داخل صفوف حزبه.

ويداهم الوقت المؤتمر الوطني الأفريقي الذي يريد تجنب هزيمة في الانتخابات العامة في 2019 بإعادة العلاقات مع كل الذين انسحبوا منه في السنوات الأخيرة بسبب عدد من قضايا الفساد التي اتهم بها رئيس الدولة.

ويفترض أن يلقي زوما الخميس خطابه السنوي عن حال الأمة في مجلس النواب الذي يتحدث فيه بالتفصيل عن برنامج حكومته للسنة التالية.

لكن انصار الرئيس الجديد لحزب المؤتمر الوطني الأفريقي سيريل رامابوزا الذي انتخب في ديسمبر بناء على وعود بمكافحة الفساد، يفعلون ما بوسعه لمنعه من إالقاء الخطاب ومغادرة منصبه.

ويرى حلفاء الرئيس أنه يجب أن ينهي ولايته الرئاسية.

وفي هذه الأجواء المتوترة، دعيت لجنة العمل في الحزب، احدى الهيئات القيادية للمؤتمر الوطني الأفريقي، التي تضم 26 عضوا إلى اجتماع طارئ الاثنين، لمناقشة مصير الرئيس.

وردا على سؤال عما اذا كانت اكد المسؤول الكبير لوكالة فرانس برس هذه المعلومات. واخبر “نعم ستنعقد لمناقشة الوضع”.

وف مؤشر إلى الانقسامات العميقة التي تهز حزب الرئيس الأسبق نلسون مانديلا، دعا مؤيدو زوما ومعارضوه إلى التظاهر الاثنين أمام مقره في جوهانسبرج.

تأتي الدعوة إلى هذا الاجتماع غداة لقاء عقد مساء الأحد بين المؤتمر الوطني الأفريقي وجاكوب زوما لمناقشة “ما هو الأفضل لمصلحة المؤتمر الوطني الأفريقي والبلاد”، حسب المسؤول الكبير في الحزب غويدي مانتاشي.

مصدر الخبر : اجتماع طارئ للمؤتمر الوطني الأفريقي لمناقشة رحيل رئيس جنوب أفريقيا : الوطن