أخبار عاجلة
الرئيسية / الأخبار العربية والدولية / السودان.. ولاية البحر الأحمر تطلق حملة لإعمار جزيرة سواكن

السودان.. ولاية البحر الأحمر تطلق حملة لإعمار جزيرة سواكن

في السودان.. ولاية البحر الأحمر تطلق حملة لإعمار جزيرة سواكن، تم يومنا هذا تناول خبر السودان.. ولاية البحر الأحمر تطلق حملة لإعمار جزيرة سواكن.
نقدم لزوارنا الكرام أخبار عاجلة وهامة لهذا يومنا هذا السودان.. ولاية البحر الأحمر تطلق حملة لإعمار جزيرة سواكن، حيث تم نشر الخبر وتداوله على موقع الاناضول .
وتحدث موضوع السودان.. ولاية البحر الأحمر تطلق حملة لإعمار جزيرة سواكن، واخبار اخرى نقدمها لمتابعينا الكرام أولاً بأول.

الخرطوم/ عادل عبد الرحيم / الأناضول

أعلن علي أحمد حامد، والي (محافظ) ولاية البحر الأحمر، شرقي السودان، يومنا هذا الخميس، إطلاق حملة لإعمار جزيرة “سواكن” بهدف جعلها مقصدا سياحيا مهما.

جاء ذلك في كلمة له خلال لقاء عقده يومنا هذا في مدينة سواكن (شمال شرق)، مع ممثلين عن مؤسسات ومنظمات مجتمع مدني واتحادات مهنية وشخصيات عامة، بحسب وكالة الأنباء السودانية الرسمية.

وتحدث حامد، إن “إعادة إعمار جزيرة سواكن يأتي في إطار الاتفاق بين بلاده وتركيا، الذي تم خلال زيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، مؤخرا، إلى السودان”.

وشدد على التزام حكومة ولايته بتنفيذ الاتفاق.

من جانبه، أوضح معتمد (رئيس دائرة) سواكن، خالد سعدان، في كلمته خلال اللقاء نفسه، أهمية حملة إعمار الجزيرة لجعلها مقصدا سياحيا مهما يسهم في تطوير قطاع السياحة بولاية البحر الأحمر.

وأشار سعدان، أن إعمار الجزيرة سيحقق الأبعاد الاقتصادية والتاريخية لها.

وفي 25 يناير/ كانون الثاني الماضي، أعلن السفير التركي لدى الخرطوم، عرفان نذير أغلو، وصول 30 متخصصا تركيا في علم الآثار إلى منطقة سواكن، للبدء في إعادة تأهيل المنطقة سياحيا.

وعلى هامش زيارته إلى السودان، تجول الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، بجزيرة سواكن، في 25 ديسمبر/ كانون الأول 2017، وتعهد بإعادة بناء هذه الجزيرة التاريخية.

وتقع “سواكن” على الساحل الغربي للبحر الأحمر، وتبعد عن الخرطوم حوالي 560 كيلومترا، وقرابة 70 كيلومترا عن مدينة بورتسودان، ميناء السودان الرئيسي، وتم استخدام الجزيرة كميناء للحجاج من جميع أنحاء إفريقيا لعدة قرون.

واستُخدمت الجزيرة في عهد الدولة العثمانية، لحماية أمن البحر الأحمر والحجاز ضد التهديدات المحتملة، وتضم معالم هامة للغاية، مثل الميناء العثماني التاريخي، ومبنى الجمارك، ومساجد الحنفية والشافعية، ومبنى الحراس.


مصدر الخبر : السودان.. ولاية البحر الأحمر تطلق حملة لإعمار جزيرة سواكن : الاناضول