الرئيسية / الأخبار العربية والدولية / وزير خارجية قطر: دول الحصار تعطل جهودنا لمكافحة الإرهاب

وزير خارجية قطر: دول الحصار تعطل جهودنا لمكافحة الإرهاب

في وزير خارجية قطر: دول الحصار تعطل جهودنا لمكافحة الإرهاب، تم يومنا هذا تناول خبر وزير خارجية قطر: دول الحصار تعطل جهودنا لمكافحة الإرهاب.
نقدم لزوارنا الكرام انباء عاجلة وهامة لهذا يومنا هذا وزير خارجية قطر: دول الحصار تعطل جهودنا لمكافحة الإرهاب، حيث تم نشر الخبر وتداوله على موقع الاناضول .
وتحدث موضوع وزير خارجية قطر: دول الحصار تعطل جهودنا لمكافحة الإرهاب، واخبار اخرى نقدمها لمتابعينا الكرام أولاً بأول.

أنقرة / أوغور تشيل / الأناضول

تحدث وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، إن “دول الحصار التي أطلقت على نفسها لقب الدول الراعية لمكافحة الإرهاب، تعطل جهود مكافحة الإرهاب التي تقوم بها بلاده” من خلال الإجراءات التصعيدية التي اتخذتها ضد الدوحة.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده آل ثاني يومنا هذا الجمعة مع نظيره التركي مولود جاويش أوغلو في العاصمة التركية أنقرة، تحدث فيها عن مقاطعة دول خليجية فضلا عن جمهورية مصر لبلاده منذ نحو 40 يوماً.

وفيما يتعلق بمطالب الدول المقاطعة (المملكة والإمارات والبحرين ومصر) التي قدمتها عبر الوساطة الكويتية تحدث عبد الرحمن آل ثاني: “إذا كان هناك مطالب لدى دول الحصار فليتم تقديمها وفق أسس سليمة، وليس باتخاذ إجراءات غير قانونية بمحاصرة دولة”.

وأردف: “أطلقت (الدول المقاطعة) على نفسها الدول الراعية لمكافحة الإرهاب وهي بهذه الإجراءات تعطل جهود مكافحة الإرهاب التي تقوم بها دولة قطر”.

وشدد آل ثاني على أن “الدول المحاصرة لم تجد دليلا (على اتهاماتها) حتى يومنا هذا ولم تطلق إلا الاتهامات المرسلة واستمرت في إطلاق الفبركات” ضد قطر.

كما أضاف أن “دولة قطر راهنت منذ بداية الأزمة على الوعي لدى الرأي العام العربي والدولي”، وأعرب عن “تقديره لمواقف كافة الدول الصديقة والشقيقة التي وقفت إلى جانب دولة قطر في هذه الأزمة”.

وأشار الوزير القطري إلى أنه تناول في إطار زيارته الحالية آخر تطورات الأزمة خصوصا الجهود التي يقودها أمير دولة الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح بالتعاون مع الولايات المتحدة الأمريكية.

كما أضاف أنه بحث أيضا تطورات زيارة وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون إلى المنطقة مؤخرا.

وشدد آل ثاني على أن دولة “قطر أكدت في مباحثاتها مع الجانب الأمريكي على موقفها القاضي بأن أي أزمة يجب حلها من خلال الجهود الدبلوماسية ومن خلال الحوار البناء المبني على الاحترام المتبادل وأسس القانون الدولي واحترام سيادة الدول”.

وأفاد أنه “بالرغم من مرور 40 يوما على الحصار لم يتم إثبات تورط قطر بتمويل الإرهاب كما ادعت دول الحصار”.

وفيما يتعلق بتداول وسائل الإعلام أخبارا تتحدث عن فشل زيارة تيلرسون إلى المنطقة، أجاب آل ثاني: “لا يوجد هناك مقياس أو مؤشر لفشل زيارة السيد تيلرسون، والجهود التي يقوم بها مقدرة جدا وبالتعاون مع الكويت الشقيقة”.

وأعرب عن اعتقادة بعدم إمكانية إيجاد حل للأزمة الخليجية في يوم واحد وإثر زيارة واحدة لتيلرسون، خاصة بعد الإجراءات التصعيدية غير المبررة من جانب الدول المحاصرة.

وجدد أن “دولة قطر تعاملت مع الموضوع منذ بداية الأزمة بمسؤولية وبطريقة بناءة وإيجابية ولا زال هذا هو موقف دولة قطر الذي طرحته خلال زيارة السيد تيلرسون إلى الدوحة وخلال المتابعات المستمرة مع دولة الكويت الشقيقة في سبيل الوصول إلى نتيجة”.

ونوه الوزير القطري إلى الارتياح المتبادل بين قطر وتركيا على مستوى التقدم الذي تحرزه هذه الآلية من التعاون بين البلدين.

كما أوضح عبد الرحمن آل ثاني أنه بحث مع نظيره التركي قضايا إقيلمية وعلى رأسها الوضع في سوريا وآخر التطورات التي حدثت بعد الاتفاق على مناطق خفض التوتر وتبادلنا الآراء تجاهها.

وفي ختام كلمته، أعرب عن شكره لنظيره التركي مولود جاويش أوغلو على استضافته في بلاده “في هذه الفترة المهمة التي تمر بها منطقتنا وكذلك بلادي”.

كما أضاف: “أكرر شكري لجمهورية تركيا وللرئيس التركي والشعب التركي الشقيق على مواقفهم المبدئية فهم لم يساوموا مصالحهم بمبادئهم”.


الأخبار المنشورة على الصفحة الرسمية لوكالة الأناضول، هي اختصار لجزء من الأخبار التي تُعرض للمشتركين عبر نظام تدفق الأخبار (HAS). من أجل الاشتراك لدى الوكالة يُرجى الاتصال بالرابط التالي.

مصدر الخبر : وزير خارجية قطر: دول الحصار تعطل جهودنا لمكافحة الإرهاب : الاناضول