الرئيسية / الأخبار العربية والدولية / العراق.. ارتفاع عدد قتلى مظاهرات الجمعة في البصرة إلى 7

العراق.. ارتفاع عدد قتلى مظاهرات الجمعة في البصرة إلى 7

في العراق.. ارتفاع عدد قتلى مظاهرات الجمعة في البصرة إلى 7، تم يومنا هذا تناول خبر العراق.. ارتفاع عدد قتلى مظاهرات الجمعة في البصرة إلى 7.
نقدم لزوارنا الكرام خبر عاجلة وهامة لهذا يومنا هذا العراق.. ارتفاع عدد قتلى مظاهرات الجمعة في البصرة إلى 7، حيث تم نشر الخبر وتداوله على موقع الاناضول .
وتحدث موضوع العراق.. ارتفاع عدد قتلى مظاهرات الجمعة في البصرة إلى 7، واخبار اخرى نقدمها لمتابعينا الكرام أولاً بأول.

العراق / أمير السعدي / الأناضول

تحدث مصدر مسؤول في دائرة صحة محافظة البصرة جنوبي العراق، السبت، إن عدد القتلى في صفوف المتظاهرين، خلال احتجاجات أمس الجمعة، ارتفع إلى 7.

وأوضح المصدر، في اتصال هاتفي مع الأناضول، مشترطا عدم الكشف عن هويته، أن “عدد قتلى المتظاهرين ارتفع إلى 7 إثر استقبال المستشفى العام بالمدينة جثث 4 شبان قضوا خلال احتجاجات أمس”.

كما أضاف أن “التشريح الأولي للجثث يفيد بأنهم قضوا بالرصاص الحي”، مشيرا إلى أن 50 آخرين أصيبوا بجروح خلال الاحتجاجات، اثنان منهم من قوات الأمن.

وفي وقت سابق، تحدثت وزارة الصحة إن 3 متظاهرين قتلوا خلال احتجاجات أمس، وأصيب 50 آخرون، اثنان منهم من أفراد الأمن.

وبهذه الحصيلة يرتفع عدد القتلى من المتظاهرين في البصرة إلى 18 قتيلا، منذ مطلع سبتمبر/أيلول الجاري، وإلى 33 منذ بدء الاحتجاجات في 9 يوليو/تموز الماضي.

وفي السياق، قررت السلطات الأمنية إعادة فرض حظر التجول في المحافظة.

وأوضح الملازم أول في شرطة البصرة، ذياب سلوم الجابري، في اتصال هاتفي مع للأناضول، أن السلطات الأمنية قررت فرض حظر التجول في عموم المحافظة بدءًا من الساعة 16:00 بتوقيت بغداد (13:00 تغ) وحتى إشعار غير مسمى.

كما أضاف الجابري أن قوات الأمن ستنتشر في أرجاء المحافظة لتطبيق القرار، وتوقيف المخالفين.

ومساء الجمعة، اقتحم محتجون غاضبون مبنى القنصلية الإيرانية في البصرة، وأضرموا النار فيها لتحترق بالكامل.

ولاحقًا، عبّرت وزارة الخارجية العراقية عن “أسفها الشديد” لوقوع الحادث، فيما أعربت طهران عن احتجاجها وطالبت بمحاسبة المتورطين.

والخميس، أضرم مئات المحتجين الغاضبين النيران في مقرات حكومية ومكاتب أحزاب شيعية بارزة مقربة من إيران، على رأسها “منظمة بدر” بزعامة هادي العامري، و”عصائب أهل الحق” بزعامة قيس الخزعلي.

وتقول الحكومة العراقية إن مندسين بين المحتجين يعملون على تخريب الممتلكات العامة، وأنها لن تسمح بذلك، فيما يتهم المتظاهرون قوات الأمن بإطلاق الرصاص الحي عليهم بشكل مباشر.

ويطالب المحتجون بتحسين الخدمات العامة وتوفير فرص العمل ومحاربة “الفساد”.


مصدر الخبر : العراق.. ارتفاع عدد قتلى مظاهرات الجمعة في البصرة إلى 7 : الاناضول