أخبار عاجلة
الرئيسية / الأخبار العربية والدولية / تركيا وهولندا تعيينان سفراء بشكل متبادل

تركيا وهولندا تعيينان سفراء بشكل متبادل

في تركيا وهولندا تعيينان سفراء بشكل متبادل، تم يومنا هذا تناول خبر تركيا وهولندا تعيينان سفراء بشكل متبادل.
نقدم لزوارنا الكرام خبر عاجلة وهامة لهذا يومنا هذا تركيا وهولندا تعيينان سفراء بشكل متبادل، حيث تم نشر الخبر وتداوله على موقع الاناضول .
وتحدث موضوع تركيا وهولندا تعيينان سفراء بشكل متبادل، واخبار اخرى نقدمها لمتابعينا الكرام أولاً بأول.

أنقرة/ نازلي يوزباشي أوغلو/ الأناضول

أعلنت تركيا وهولندا يومنا هذا الجمعة تعيين سفراء بشكل متبادل في البلدين، على خلفية قرارهما المتعلق بتطبيع العلاقات في يوليو/ تموز الماضي.

وأفاد بيان صادر عن وزارة الخارجية التركية يومنا هذا الجمعة، أنه “تم الإعلان يومنا هذا عن السفراء المعينين بشكل متبادل بين تركيا وهولندا بموجب الاتفاق الذي تم التوصل إليه حيال تطبيع العلاقات”.

وأوضح البيان أنه في هذا الإطار تم تعيين “شعبان ديشلي” سفيرًا لتركيا في لاهاي بعد مصادقة الرئيس (رجب طيب أردوغان).

وأشار إلى أن الزيارة الرسمية المخططة لوزير الخارجية الهولندي إلى تركيا في الأسبوع الاول من أكتوبر/ تشرين الأول المقبل ستشكل الخطوة التالية في تطبيع العلاقات.

وأعرب البيان عن أمله في أن تنعكس هذه التطورات المرضية بشكل إيجابي على العلاقات المتجذرة مع هولندا، ومرحلة مفاوضات عضوية الاتحاد الأوروبي.

وبنفس السياق، عينت الحكومة الهولندية “ماريان دي كواستينيت” سفيرة في أنقرة، بعد أن كانت تتولى منصب ممثل هولندا الدائم لدى حلف الشمال الأطلسي (ناتو).

وفي 20 يوليو/ تموز الفائت، أكد وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، في تصريحات للأناضول أن تركيا وهولندا قررتا تطبيع العلاقات بينهما.

واخبر إن وزير الخارجية الهولندي ستيف بلوك، أرسل له رسالة أكد فيها الرغبة في تطبيع العلاقات بين البلدين، تبع ذلك اتصال هاتفي بينهما تم فيه الاتفاق على الخطوات التي ستتخذ للتطبيع.

وكانت الحكومة الهولندية قامت في 11 مارس/ آذار 2017، بإلغاء إذن هبوط الطائرة التي كانت تقل جاويش أوغلو، لإلقاء خطاب أمام المواطنين الأتراك في هولندا قبيل الاستفتاء على التعديلات الدستورية في تركيا، ومنعت وزيرة الأسرة والشؤون الاجتماعية التركية في تلك الفترة فاطمة بتول صايان قايا، من دخول القنصلية التركية في روتردام، وألقت الشرطة القبض على حراسها، وتم إجبارها على العودة إلى ألمانيا بمرافقة الشرطة.

وفي أعقاب ذلك، طلبت تركيا من السفير الهولندي لديها الذي كان خارج البلاد عدم العودة، وقصرت الدولتان علاقاتهما الدبلوماسية منذ ذلك الحين على مستوى القائم بالأعمال.


مصدر الخبر : تركيا وهولندا تعيينان سفراء بشكل متبادل : الاناضول