الرئيسية / الأخبار العربية والدولية / عون يدعو المجتمع الدولي للتعاون مع مبادرة روسيا بشأن عودة اللاجئين السوريين

عون يدعو المجتمع الدولي للتعاون مع مبادرة روسيا بشأن عودة اللاجئين السوريين

في عون يدعو المجتمع الدولي للتعاون مع مبادرة روسيا بشأن عودة اللاجئين السوريين، تم يومنا هذا تناول خبر عون يدعو المجتمع الدولي للتعاون مع مبادرة روسيا بشأن عودة اللاجئين السوريين.
نقدم لزوارنا الكرام أخبار عاجلة وهامة لهذا يومنا هذا عون يدعو المجتمع الدولي للتعاون مع مبادرة روسيا بشأن عودة اللاجئين السوريين، حيث تم نشر الخبر وتداوله على موقع الاناضول .
وتحدث موضوع عون يدعو المجتمع الدولي للتعاون مع مبادرة روسيا بشأن عودة اللاجئين السوريين، واخبار اخرى نقدمها لمتابعينا الكرام أولاً بأول.

بيروت/ وسيم سيف الدين/ الأناضول

اعتبر الرئيس اللبناني، ميشال عون، الأربعاء، أن المبادرة الروسية تمثل فرصًة لتنظيم عودة اللاجئين السوريين من لبنان إلى بلدهم، ودعا المجتمع الدولي إلى التعاون لتسهيلها.

جاء ذلك خلال لقائه عضو مجلس الشيوخ الأمريكي عن ولاية فريجينا، السيناتور ريتشارد بلاك، في قصر بعبدا شرق العاصمة بيروت، بحسب بيان للرئاسة اللبنانية.

وشدد عون على “موقف لبنان الداعي إلى تسهيل عودتهم (اللاجئين) إلى المناطق الآمنة في بلادهم، وعدم ربط هذه العودة بالتوصل إلى حل سياسي، خاصة وأن مجموعة كبيرة منهم أبدت رغبة في ذلك”.

وخلال الأشهر القليلة الماضية عاد ما لا تقل عن ست دفعات من اللاجئين السوريين من لبنان إلى بلدهم، بالتنسيق بين السلطات اللبنانية والنظام السوري، دون توفر إحصاءات بشأن عددهم.

وتحدثت الرئاسة اللبنانية إن “اجتماع عون مع بلاك عرض الأوضاع العامة والتطورات المحلية والإقليمية، ولا سيما موضوع النازحين السوريين”، إضافة إلى السياسة الأمريكية حيال الوضع في الشرق الأوسط.

ويقدر لبنان عدد اللاجئين السوريين على أراضيه بقرابة المليون ونصف المليون، بينما تقول الأمم المتحدة إنهم أقل من مليون.

وتشكو السلطات اللبنانية من ضغط اللاجئين على موارد البلد المحدودة، في ظل مساعدات دولية غير كافية.

وأعلنت وزارة الدفاع الروسية، في 20 يوليو/ تموز الماضي، إرسالها مقترحات مفصّلة إلى الولايات المتحدة الأمريكية بشأن تنظيم عودة اللاجئين السوريين إلى بلدهم.

وأوضحت أن المقترحات تتضمن تنظيم مجموعة روسية أمريكية أردنية لإعادة اللاجئين من اخبار الاردن إلى سوريا، وأخرى مماثلة بخصوص لبنان.

وجاءت هذه المبادرة انطلاقا من تفاهمات بين الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، ونظيره الأمريكي، دونالد ترامب، في قمة هلسنكي، يوم 16 يوليو/ تموز الماضي.


مصدر الخبر : عون يدعو المجتمع الدولي للتعاون مع مبادرة روسيا بشأن عودة اللاجئين السوريين : الاناضول