الرئيسية / الأخبار العربية والدولية / نواب عرب بالكنيست يطالبون أوروبا بدعم قرار أممي يدين القومية

نواب عرب بالكنيست يطالبون أوروبا بدعم قرار أممي يدين القومية

في نواب عرب بالكنيست يطالبون أوروبا بدعم قرار أممي يدين القومية، تم يومنا هذا تناول خبر نواب عرب بالكنيست يطالبون أوروبا بدعم قرار أممي يدين القومية.
نقدم لزوارنا الكرام نبأ عاجلة وهامة لهذا يومنا هذا نواب عرب بالكنيست يطالبون أوروبا بدعم قرار أممي يدين القومية، حيث تم نشر الخبر وتداوله على موقع الاناضول .
وتحدث موضوع نواب عرب بالكنيست يطالبون أوروبا بدعم قرار أممي يدين القومية، واخبار اخرى نقدمها لمتابعينا الكرام أولاً بأول.

القدس/عبد الرؤوف أرناؤوط/الأناضول-

طلب نواب عرب من مسؤولين أوروبيين، يومنا هذا الثلاثاء، دعم قرار في الأمم المتحدة، يدين قانون القومية الذي أقره الكنيست الإسرائيلي في شهر يوليو/تموز الماضي.

جاء ذلك خلال لقاء عدد من النواب العرب في الكنيست مع وزير خارجية لوكسمبورغ، جان اسيلبورن، ولقاء رئيس القائمة المشتركة أيمن عودة مع مسؤولة الخارجية في الاتحاد الأوروبي فيدريكا موغريني في العاصمة البلجيكية بروكسل.

فقد التقى النواب أحمد الطيبي وجمال زحالقة ومسعود غنايم ويوسف جبارين وطلب أبو عرار، مع وزير خارجية لوكسمبورغ، جان اسيلبورن في مقر وزارة الخارجية في لوكسمبورغ.

وتحدث النواب العرب في تصريح مكتوب أرسلوا نسخة منه لوكالة الأناضول إنهم دعوا الاتحاد الأوروبي إلى دعم قرار في الأمم المتحدة يدين قانون القومية الإسرائيلي.

وأضافوا إنهم أكدوا خلال اللقاء على “أن قانون القومية يخلق واقعًا قانونيًّا وسياسيًا حديثًا، ويمنح الشرعية للاحتلال والتوسع الاستيطاني والعنصرية والتمييز والاضطهاد كما ويدشن مرحلة جديدة من الممارسات الاستعمارية والفاشية”.

ولفت النواب العرب إلى أنهم طرحوا “الواقع التمييزي الّذي يعاني منه المواطنين العرب في إسرائيل في كافة مجالات الحياة”.

واستنادا إلى النواب العرب فإن وزير خارجية لوكسمبورغ “وعد بفحص المقترحات والطلبات، التي تقدم بها الوفد، وأكد دعمه الكامل لإنهاء الاحتلال واحترام حقوق الشعب الفلسطيني.

وفي سياق متصل، التقى رئيس القائمة المشتركة أيمن عودة مع مسؤولة الخارجية في الاتحاد الأوروبي فيدريكا موغريني.

واخبرت هيئة البث الإسرائيلية (رسمية) إن الحكومة احتجت على الاجتماعات، وطالبت بإلغائها ولكن دون أن تجد موافقة أوروبية.

وتحدث عودة في تصريح مكتوب أرسل نسخة منه لوكالة الأناضول إنه “أعرب عن قلقه من إسقاطات قانون القومية على الأقلية القومية العربية داخل اسرائيل والمس الخطير بمبدأ المساواة”.

كما أضاف إنه طلب من الاتحاد الأوروبي “إدانة قانون القومية وتوجيه دعوة لدولة اسرائيل بإلغائه”.

وفي إشارة إلى موغريني تحدث” نقدر إصرارها على عقد اللقاء على الرغم من الضغوطات الكبيرة التي مورست عليها لإلغاء مقابلتها معي”.

وللقائمة العربية المشتركة 13 نائبا في الكنيست الإسرائيلي المكون من 120 مقعدا.

وسبق للنواب العرب أن التمسوا مطلع شهر أغسطس/آب الماضي إلى المحكمة العليا الإسرائيلية لإبطال قانون القومية الذي أقره الكنيست في شهر يوليو/تموز الماضي.

ويعتبر قانون القومية إسرائيل بأنها الوطن القومي لليهود، وينص على أن “الحق في ممارسة تقرير المصير الوطني في الدولة الإسرائيلية، هو حصري للشعب اليهودي”.

وينص أيضًا على “خفض مستوى اللغة العربية أيضا من لغة رسمية إلى لغة ذات (وضع خاص)”


مصدر الخبر : نواب عرب بالكنيست يطالبون أوروبا بدعم قرار أممي يدين القومية : الاناضول