التخطي إلى المحتوى
كوهلر يعلن عقد لقاء في الربع الأول من 2019 لبحث قضية الصحراء

في كوهلر يعلن عقد لقاء في الربع الأول من 2019 لبحث قضية الصحراء، تم يومنا هذا تناول خبر كوهلر يعلن عقد لقاء في الربع الأول من 2019 لبحث قضية الصحراء.
نقدم لزوارنا الكرام أخبار عاجلة وهامة لهذا يومنا هذا كوهلر يعلن عقد لقاء في الربع الأول من 2019 لبحث قضية الصحراء، حيث تم نشر الخبر وتداوله على موقع الاناضول .
وتحدث موضوع كوهلر يعلن عقد لقاء في الربع الأول من 2019 لبحث قضية الصحراء، واخبار اخرى نقدمها لمتابعينا الكرام أولاً بأول.

جنيف/ بيرام ألتوغ/ الأناضول

أعلن المبعوث الأممي الخاص إلى الصحراء “هورست كوهلر”، الخميس، أن الأطراف المشاركة في اجتماع “الطاولة المستديرة” لبحث قضية الصحراء، اتفقت على عقد لقاء في الربع الأول من 2019.

جاء ذلك وفي مؤتمر صحفي، عقب انتهاء الاجتماع المنعقد في جنيف السويسرية، في إطار المباحثات لإيجاد حل لقضية الصحراء، بوساطة كوهلر.

وشارك في الاجتماع، المنطلق، الأربعاء، في مكتب الأمم المتحدة بجنيف، وفود من: المغرب، وجبهة البوليساريو (طرفا النزاع)، والجزائر، وموريتانيا (كدولتين مراقبتين).

وشدد كوهلر، على أهمية جلوس الأطراف لأول مرة على طاولة مفاوضات تراعها الأمم المتحدة منذ 6 سنوات.

وتحدث “لذلك، أود أن أعرب عن تقديري لتجديد الأطراف التزامهم عبر مشاركتهم في الاجتماع بطريقة بناءة”.

وامتنع كوهلر، عن الرد على أسئلة الصحفيين حول الاجتماع.

وتعود آخر جولة مفاوضات بين المغرب و”البوليساريو”، إلى 2012، ولم يحدث شيء يذكر منذ ذلك التاريخ.

وبدأ النزاع حول إقليم الصحراء عام 1975، بعد إنهاء الاحتلال الإسباني وجوده في المنطقة، ليتحول الخلاف بين المغرب وجبهة “البوليساريو”، إلى نزاع مسلح توقف في 1991، بتوقيع اتفاق لوقف إطلاق النار، برعاية الأمم المتحدة.

وتصر الرباط على أحقيتها في إقليم الصحراء، وتقترح كحل حكمًا ذاتيًا موسعًا تحت سيادتها، بينما تطالب جبهة “البوليساريو” بتنظيم استفتاء لتقرير المصير، وهو طرح تدعمه الجزائر، التي تؤوي عشرات الآلاف من اللاجئين من الإقليم.


مصدر الخبر : كوهلر يعلن عقد لقاء في الربع الأول من 2019 لبحث قضية الصحراء : الاناضول