الرئيسية / الأخبار العربية والدولية / غوتيريش: التعاون بين الصين وإفريقيا يحقق "العولمة العادلة"

غوتيريش: التعاون بين الصين وإفريقيا يحقق "العولمة العادلة"

في غوتيريش: التعاون بين الصين وإفريقيا يحقق "العولمة العادلة"، تم يومنا هذا تناول خبر غوتيريش: التعاون بين الصين وإفريقيا يحقق "العولمة العادلة".
نقدم لزوارنا الكرام خبر عاجلة وهامة لهذا يومنا هذا غوتيريش: التعاون بين الصين وإفريقيا يحقق "العولمة العادلة"، حيث تم نشر الخبر وتداوله على موقع الاناضول .
وتحدث موضوع غوتيريش: التعاون بين الصين وإفريقيا يحقق "العولمة العادلة"، واخبار اخرى نقدمها لمتابعينا الكرام أولاً بأول.

أحمد خليفة/إسطنبول

تحدث الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، يومنا هذا الإثنين، إن التعاون بين الصين وإفريقيا من شأنه تحقيق “العولمة العادلة”.

جاء ذلك في كلمته أمام قمة التعاون بين الصين والدول الأفريقية، المنعقدة حاليًا في بكين، وفق ما نقله موقع الأمم المتحدة على شبكة الإنترنت.

وأوضح غوتيريش أن القمة تجسد أولويتين مهمتين لدى المنظمة الدولية وهما السعي لتحقيق العولمة العادلة، إلى جانب تعزيز التنمية وضمان عدم تخلي أحد عن ركب التقدم.

وأشار إلى أن الصين حققت تقدمًا تنمويًا كبيرًا خلال السنوات الأخيرة، بالقضاء على الفقر بصورة غير مسبوقة، مشيدًا بالتزامها بمشاركة نجاحها عبر مبادرات مختلفة.

كما أضاف أمين عام الأمم المتحدة أن أفريقيا أيضا حققت تقدمًا كبيرًا، كما أن بها عددًا من أكثر الاقتصادات المتنامية في العالم.

وتابع “يمكن أن تجمع الصين وأفريقيا إمكاناتهما معا لإحراز تقدم سلمي ودائم وعادل يخدم البشرية جمعاء، التعاون التنموي في الحاضر والمستقبل، يسهم في تعزيز السلام والأمن”.

وانطلقت، يومنا هذا الإثنين، أعمال منتدى التعاون الصيني الإفريقي (فوكاك 2018) في بكين، بحضور قادة وزعماء من أكثر من 50 دولة إفريقية وعربية.

وتعهّد الرئيس الصيني، شي جين بينغ، في كلمته أمام المنتدى، بتقديم 60 مليار دولار لتمويل مشاريع تنمية في إفريقيا على شكل مساعدات، واستثمارات وقروض، في إطار تعزيز الجهود لتنمية القارة السمراء.

وأصبحت الصين منذ 2009، الشريك الاقتصادي الأكبر والأهم لإفريقيا، حيث ارتفع حجم التبادل التجاري بينهما من 12 مليون دولار في 1955، إلى 166 مليار دولار في 2005، و210 مليارات في 2013، وفق المصرف الدولي.


مصدر الخبر : غوتيريش: التعاون بين الصين وإفريقيا يحقق "العولمة العادلة" : الاناضول