الرئيسية / الأخبار العربية والدولية / إيران تصف بيان ترامب بشأن خاشقجي بـ"المخجل"

إيران تصف بيان ترامب بشأن خاشقجي بـ"المخجل"

في إيران تصف بيان ترامب بشأن خاشقجي بـ"المخجل"، تم يومنا هذا تناول خبر إيران تصف بيان ترامب بشأن خاشقجي بـ"المخجل".
نقدم لزوارنا الكرام نبأ عاجلة وهامة لهذا يومنا هذا إيران تصف بيان ترامب بشأن خاشقجي بـ"المخجل"، حيث تم نشر الخبر وتداوله على موقع الاناضول .
وتحدث موضوع إيران تصف بيان ترامب بشأن خاشقجي بـ"المخجل"، واخبار اخرى نقدمها لمتابعينا الكرام أولاً بأول.

أنقرة/الأناضول

وصف وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، بيان الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، الداعم للمملكة العربية السعوديه رغم جريمة قتل الكاتب، جمال خاشقجي، بـ”المخجل”.

جاء ذلك في تغريدة نشرها الوزير الإيراني الثلاثاء، على حسابه بموقع “تويتر”، انتقد فيها ما ورد بالبيان من دعم أمريكي للرياض، ومن اتهامات لبلاده.

وكان ترامب قد تحدث في بيان نشره البيت الأبيض، الثلاثاء، حول العلاقات بين واشنطن والرياض إن الولايات المتحدة تنوي البقاء شريكا قويا للسعودية، بهدف ضمان مصالحها ومصالح إسرائيل وبقية شركاء واشنطن في المنطقة.

وتحدث الوزير الإيراني في تغريدته “من الغريب والمثير أنه (ترامب) خصص الفقرة الأولى من بيانه المخجل بشأن الفظائع السعوديه؛ لتوجيه الاتهامات إلى إيران بشأن كل المخالفات التي يمكن أن يفكر فيها”.

كما أضاف ظريف ساخرا: “ربما نكون مسؤولين أيضا عن حرائق كاليفورنيا، لأننا لم نساعد في تجريف الغابات”. وتشهد ولاية كاليفورانيا أسوأ حرائق غابات في تاريخها أسفرت عن سقوط ما يقرب من 80 قتيلا.

بيان ترامب جاء رغم إشارة ترامب إلى أنه من “المحتمل جدا أن ولي العهد السعودي (محمد بن سلمان) كان على علم بمقتل الصحفي(السعودي) جمال خاشقجي”.

وتحدث: “سأتخذ قرارات تتطابق مع مصالحنا الأمنية، والكونغرس له الحرية في اتخاذ مسار آخر”.

وتابع: “بصفتي رئيسا للولايات المتحدة، أعتزم أن أضمن ـ في عالم خطير جدا ـ أن تواصل أمريكا الدفاع عن مصالحها القومية والتصدي بقوة للبلدان التي ترغب في الإضرار بنا، ببساطة شديدة نطلق على هذا شعار أمريكا أولا”.

كما استعرض البيان ما أسماه “ممارسات إيران المزعزعة للاستقرار في المنطقة”.

وتواجه السعوديه أزمة كبيرة على خلفية قضية مقتل خاشقجي، إذ أعلنت المملكة في 20 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، مقتله في قنصلية بلاده في إسطنبول، بعد 18 يوما من الإنكار.

وقدمت الرياض روايات متناقضة عن اختفاء الصحفي الراحل قبل أن تقول إنه تم قتله وتجزئة جثته بعد فشل “مفاوضات” لإقناعه بالعودة للسعودية، ما أثار موجة غضب عالمية ضد المملكة ومطالبات بتحديد مكان الجثة.


مصدر الخبر : إيران تصف بيان ترامب بشأن خاشقجي بـ"المخجل" : الاناضول