الرئيسية / الأخبار العربية والدولية / غوتيريش يدعم تجديد ولاية آلية التحقيق في استخدام الكيميائي بسوريا

غوتيريش يدعم تجديد ولاية آلية التحقيق في استخدام الكيميائي بسوريا

في غوتيريش يدعم تجديد ولاية آلية التحقيق في استخدام الكيميائي بسوريا، تم يومنا هذا تناول خبر غوتيريش يدعم تجديد ولاية آلية التحقيق في استخدام الكيميائي بسوريا.
نقدم لمتابعينا الكرام انباء عاجلة وهامة لهذا يومنا هذا غوتيريش يدعم تجديد ولاية آلية التحقيق في استخدام الكيميائي بسوريا، وقد تم نشر الخبر وتناوله على موقع الاناضول .
وتناول موضوع غوتيريش يدعم تجديد ولاية آلية التحقيق في استخدام الكيميائي بسوريا، ومواضيع أخرى نقدمها لمتابعينا الكرام أولاً بأول.

نيويورك / محمد طارق / الأناضول

تحدث استيفان دوغريك المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، إن الأمين العام أنطونيو غوتيريش “يدعم تجديد تفويض الآلية المشتركة بين الأمم المتحدة ومنظمة حظر الأسلحة الكيميائية، للتحقيق في استخدام الأسلحة الكيميائية بسوريا”.

كما أضاف دوغريك في مؤتمر صحفي بمقر المنظمة الدولية في نيويورك، الثلاثاء، “نأمل أن يتم التوصل إلى اتفاق بين أعضاء المجلس (مجلس الأمن) بشأن تجديد تفويض آلية التحقيق (التي تشكلت عام 2015)”.

وتابع “غوتيريش يري أن آلية التحقيق مهمة للغاية، خاصة أن تجديد تفويضها يبعث رسالة قوية مفادها أن استخدام الأسلحة الكيميائية غير مقبول”.

وتأتي هذه التصريحات قبل يومين من انتهاء التفويض الحالي لآلية التحقيق المشتركة في 17 نوفمبر / تشرين الثاني الجاري.

وتناول المندوب الروسي لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبنزيا، يومنا هذا، إن “موسكو تجري مناقشات مع الولايات المتحدة الأمريكية بشأن مشروع قرار مطروح على طاولة مجلس الأمن، لتمديد ولاية آلية التحقيق المشتركة”.

وفي 7 نوفمبر / تشرين الثاني الجاري، استخدمت روسيا حق النقض (فيتو) ضد مشروع قرار أمريكي لتجديد تفويض آلية التحقيق.

ووزعت روسيا مشروع قرار تطلب فيه من آلية التحقيق إعادة تقييم نتائج تقريرها، الذي اتهم النظام السوري باستخدام أسلحة كيميائية في بلدة خان شيخون بمحافظة إدلب (شمال غرب)، يوم 4 أبريل / نيسان الماضي.

وتضمن المشروع الروسي “تمديد تفويض آلية التحقيق لستة أشهر، وإرسالها (الآلية) فريقا في أقرب وقت إلى خان شيخون للتحقيق”.

وخلصت آلية التحقيق المشتركة مطلع سبتمبر / أيلول الماضي، في نتيجة أولية، إلى أن “النظام السوري استخدم غاز السارين في مجزرة بلدة خان شيخون الخاضعة لسيطرة المعارضة”. وهو ما ينفيه النظام السوري.

وقتل في هجوم خان شيخون أكثر من 100 مدني، وأصيب ما يزيد على 500 آخرين أغلبهم أطفال، وسط إدانات دولية واسعة.


الأخبار المنشورة على الصفحة الرسمية لوكالة الأناضول، هي اختصار لجزء من الأخبار التي تُعرض للمشتركين عبر نظام تدفق الأخبار (HAS). من أجل الاشتراك لدى الوكالة يُرجى الاتصال بالرابط التالي.

مصدر الخبر : غوتيريش يدعم تجديد ولاية آلية التحقيق في استخدام الكيميائي بسوريا : الاناضول