الرئيسية / الأخبار العربية والدولية / مذكرة تفاهم بين الجيش السوداني والبريطاني لدعم تمرين "إيساف"

مذكرة تفاهم بين الجيش السوداني والبريطاني لدعم تمرين "إيساف"

في مذكرة تفاهم بين الجيش السوداني والبريطاني لدعم تمرين "إيساف"، تم يومنا هذا تناول خبر مذكرة تفاهم بين الجيش السوداني والبريطاني لدعم تمرين "إيساف".
نقدم لمتابعينا الكرام خبر عاجلة وهامة لهذا يومنا هذا مذكرة تفاهم بين الجيش السوداني والبريطاني لدعم تمرين "إيساف"، حيث نشر الخبر وتناوله على موقع الاناضول .
وفي تفاصيل موضوع مذكرة تفاهم بين الجيش السوداني والبريطاني لدعم تمرين "إيساف"، ومواضيع أخرى نقدمها لمتابعينا الكرام أولاً بأول.

الخرطوم/ حسام بدوي/ الأناضول‎

وقع الجيش السوداني، الثلاثاء، “مذكرة تفاهم مع نظيره البريطاني على تقديم الخدمات الإدارية واللوجستية اللازمة، لتسهيل مهمة القوات المشاركة في التمرين التعبوي” لـ”قوات شرقي إفريقيا للتدخل السريع وعمليات حفظ السلام” (إيساف).

جاء ذلك في بيان صادر عن وزارة الدفاع السودانية، تلقت الأناضول نسخه منه، ذكر أن التمرين يحمل اسم “سلام الشرق”، ومن المزمع عقده في أواخر نوفمبر/تشرين الثاني الجاري شرقي البلاد، دون الإشارة إلى موقع أو توقيت محدد.

ووقع عن الجانب السوداني، رئيس الأركان المشتركة، الفريق أول عماد الدين مصطفي عدوي، وعن الجانب الثاني سفير بريطانيا بالخرطوم مايكل أرون.

وناقش الطرفان “عددًا من القضايا ذات الاهتمام المشترك”، وكذلك “لسبل تعزيز العلاقات العسكرية عبر التعاون في مجالات التدريب وتبادل الخبرات”.

وأشار البيان إلى “مشاركة قوات بريطانية في التمرين”، دون تسمية للوحدات المشاركة.

من جانبه، اعتبر السفير البريطاني لدى الخرطوم، مايكل أرون، أن “المذكرة بداية لصفحة جديدة تضاف للتاريخ الطويل بين البلدين والجيشين”.

ووصف السفير مشاركة قوات بلاده في التمرين بـ”المهمة”، حسب البيان.

من جهته تحدث المتحدث باسم القوات المسلحة السودانية، العميد أحمد خليفة الشامي، إن “المذكرة بداية لتدشين تعاون نوعي في إطار تطوير العلاقات المنشودة بين البلدين”.

وفي أغسطس/آب الماضي، أعلن الجيش السوداني، تجهيز 4 آلاف جندي للمشاركة في تمرين ميداني لـ”قوات شرقي إفريقيا للتدخل السريع وعمليات حفظ السلام” (إيساف).

واستضافت العاصمة الخرطوم، في يوليو/تموز الماضي، مؤتمر التخطيط الرئيسي للتمرين بمشاركة قادة عسكريين ممثلين عن 10 دول إفريقية، هي: السودان والصومال وإثيوبيا وأوغندا وكينيا وبورندي ورواندا وسيشل وجزر القمر وجيبوتي.

وأنشأت قوات “إيساف” بقرار من الاتحاد الإفريقي سنة 2004، وتتألف من 3 مكونات؛ العسكري والشرطي والمدني، وتعتبر جزءًا من قوات إفريقيا الاحتياطية لحفظ السلام في القارة.‎


الأخبار المنشورة على الصفحة الرسمية لوكالة الأناضول، هي اختصار لجزء من الأخبار التي تُعرض للمشتركين عبر نظام تدفق الأخبار (HAS). من أجل الاشتراك لدى الوكالة يُرجى الاتصال بالرابط التالي.

مصدر الخبر : مذكرة تفاهم بين الجيش السوداني والبريطاني لدعم تمرين "إيساف" : الاناضول