الرئيسية / الأخبار العربية والدولية / بعد فشل مفاوضات "سد النهضة".. إثيوبيا وقطر توقعان اتفاقا عسكريا

بعد فشل مفاوضات "سد النهضة".. إثيوبيا وقطر توقعان اتفاقا عسكريا

في بعد فشل مفاوضات "سد النهضة".. إثيوبيا وقطر توقعان اتفاقا عسكريا، تناول يومنا هذا خبر بعد فشل مفاوضات "سد النهضة".. إثيوبيا وقطر توقعان اتفاقا عسكريا.
نقدم لمتابعينا الكرام خبر عاجلة وهامة لهذا يومنا هذا بعد فشل مفاوضات "سد النهضة".. إثيوبيا وقطر توقعان اتفاقا عسكريا، حيث نشر الخبر وتناوله على موقع الوطن.
وفي تفاصيل موضوع بعد فشل مفاوضات "سد النهضة".. إثيوبيا وقطر توقعان اتفاقا عسكريا، وانباء اخرى نقدمها لمتابعينا الكرام أولاً بأول.

وقعت قطر وإثيوبيا، يومنا هذا الثلاثاء، اتفاقيات تعاون خلال زيارة رئيس مجلس الوزراء الإثيوبي هايلي ماريام ديسالين إلى الدوحة يومنا هذا.

ونقلت وكالة الأناضول عن الوكالة الرسمية القطرية “قنا”:”إنه تم خلال الجلسة استعراض علاقات التعاون الثنائية، وسبل تعزيزها وتطويرها في مختلف المجالات، خصوصا في مجالات الاقتصاد والسياحة والاستثمار”.

ووقع الطرفان على اتفاقية بين وزارة الدفاع بقطر ووزارة الدفاع بإثيوبيا حول التعاون الدفاعي، والتوقيع على اتفاقية حول إلغاء متطلبات التأشيرة لحاملي جوازات السفر الدبلوماسية والخاصة والخدمة، كما تم التوقيع على اتفاقية للتشجيع والحماية المتبادلة للاستثمار، بحسب الوكالة.

وأكد ديسالين أن بلاده “تقف مع مبادئها وتقف مع دولة قطر في ترسيخ الأمن والاستقرار في منطقة الخليج وإفريقيا”.

يذكر أن اجتماع اللجنة الفنية الثلاثية المعنية بسد النهضة على المستوى الوزاري، الذي استضافته القاهرة يومي 11 و12 نوفمبر 2017 بمشاركة وزراء الموارد المائية لكل من جمهورية مصر والسودان وإثيوبيا لم يتوصل فيه إلى اتفاق بشأن اعتماد التقرير الاستهلالي الخاص بالدراسات، والمقدم من الشركة الاستشارية المنوط بها إنهاء الدراستين الخاصتين بآثار السد على دولتي المصب.

وأعرب الدكتور محمد عبدالعاطي وزير الموارد المائية والري، عن قلق جمهورية مصر من هذا التطور لما ينطوي عليه من تعثر للمسار الفني، على الرغم مما بذلته جمهورية مصر من جهود ومرونة عبر الأشهر الماضية لضمان استكمال الدراسات في أقرب وقت بما في ذلك الدعوة منذ مايو 2017 لاجتماع على المستوى الوزاري للبت في الأمر، وما بذل من جهد في التوصل إلى اتفاق إعلان المبادئ في مارس 2015 الذي كان علامة فارقة على مسار التعاون بين جمهورية مصر والسودان وإثيوبيا، الأمر الذي يثير القلق على مستقبل هذا التعاون ومدى قدرة الدول الثلاث على التوصل للتوافق المطلوب بشأن سد النهضة وكيفية درء الأضرار التي يمكن أن تنجم عنه بما يحفظ أمن جمهورية مصر المائي.

 

 

مصدر الخبر : بعد فشل مفاوضات "سد النهضة".. إثيوبيا وقطر توقعان اتفاقا عسكريا : الوطن