الرئيسية / الأخبار العربية والدولية / مصدر عسكري عراقي: القوات الاتحادية بدأت إعادة الانتشار جنوب كركوك

مصدر عسكري عراقي: القوات الاتحادية بدأت إعادة الانتشار جنوب كركوك

في مصدر عسكري عراقي: القوات الاتحادية بدأت إعادة الانتشار جنوب كركوك، تم يومنا هذا تناول خبر مصدر عسكري عراقي: القوات الاتحادية بدأت إعادة الانتشار جنوب كركوك.
نقدم لزوارنا الكرام أخبار عاجلة وهامة لهذا يومنا هذا مصدر عسكري عراقي: القوات الاتحادية بدأت إعادة الانتشار جنوب كركوك، حيث نشر الخبر وتناوله على موقع الاناضول .
وتناول موضوع مصدر عسكري عراقي: القوات الاتحادية بدأت إعادة الانتشار جنوب كركوك، وانباء اخرى نقدمها لمتابعينا الكرام أولاً بأول.

العراق / علي جواد / الأناضول

تحدث مصدر عسكري عراقي يومنا هذا الجمعة، إن القوات الاتحادية بدأت بإعادة الانتشار في مناطق جنوب محافظة كركوك (شمال)، ضمن خطة تهدف إلى إعادة الانتشار في المناطق التي تتواجد فيها قوات البيشمركة (تابعة لإقليم شمال البلاد).

وأوضح جبار حسن نقيب في الجيش العراقي لـ “الأناضول”، أن “قوات مشتركة من الجيش والشرطة الاتحادية ومكافحة الإرهاب بالإضافة إلى قوات كبيرة من الحشد الشعبي، تقدمت يومنا هذا ضمن المناطق التي تنتشر فيها قوات البيشمركة جنوب كركوك، وقامت برفع الحواجز التي وضعت لإعاقة التقدم”.

كما أضاف حسن أن “القوات الاتحادية تمركزت في قريتي تازة والبشير جنوب كركوك، وسط تراجع لقوات البيشمركة في المنطقة القريبة”.

وأشار إلى أن “قوات البيشمركة أخلت مقر اللواء 102 في ناحية تازة جنوب كركوك بعد طلب القوات الاتحادية”.

وفي وقت سابق يومنا هذا، تحدث وزير الداخلية العراقي قاسم الأعرجي، إن القوات الاتحادية بدأت بعمليات إعادة انتشار في محافظة كركوك شمالي البلاد، ضمن خطة تهدف إلى العودة بالأوضاع هناك إلى ما كانت عليه قبل صيف عام 2014.

وسيطرت البيشمركة على المناطق المتنازع عليها، ومن بينها كركوك، في أعقاب فرار الجيش العراقي أمام اجتياح تنظيم “داعش” الإرهابي شمال وغربي البلاد صيف 2014.

وأعلنت قوات البيشمركة صباح يومنا هذا تحشيدات عسكرية للقوات الاتحادية جنوب كركوك ضمن خطة للسيطرة على المحافظة.

واخبر الوزير قاسم الأعرجي في بيان عاجل بثه التلفزيون الرسمي، إنه “لا توجد عمليات عسكرية في قاطع كركوك، وإنما هي عملية إعادة انتشار للقوات الاتحادية بعد انتهاء تواجد داعش في القاطع”.

وصوت مجلس النواب على قرارات الشهر الماضي تضمن إجراءات ضد الإقليم في أعقاب استفتاء الانفصال، من بينها إلزام الحكومة الاتحادية بنشر قوات في المناطق المتنازع عليها وعلى رأسها كركوك.

وترفض بغداد إجراء أي حوار مع إقليم الشمال إلا بعد إلغاء نتائج استفتاء الانفصال الذي تعتبره الحكومة العراقية غير دستوري، وترفض التعامل مع نتائجه.

وفي خطوة تعارضها قوى إقليمية ودولية، والحكومة المركزية في بغداد، أجرى إقليم شمالي العراق في 25 سبتمبر / أيلول الماضي استفتاء الانفصال الباطل عن العراق، وسط تصاعد التوتر مع الحكومة العراقية.

وإثر ذلك، بدأت بغداد فرض حظر على الرحلات الجوية الدولية من وإلى الإقليم، عقب رفض حكومة الإقليم تسليم مطاري أربيل والسليمانية للحكومة العراقية.


الأخبار المنشورة على الصفحة الرسمية لوكالة الأناضول، هي اختصار لجزء من الأخبار التي تُعرض للمشتركين عبر نظام تدفق الأخبار (HAS). من أجل الاشتراك لدى الوكالة يُرجى الاتصال بالرابط التالي.

مصدر الخبر : مصدر عسكري عراقي: القوات الاتحادية بدأت إعادة الانتشار جنوب كركوك : الاناضول