الرئيسية / الأخبار العربية والدولية / العراق:لجنة نيابية تدعوالرئاسات الثلاث لعقد اجتماع طارئ لبحث الاستفتاء

العراق:لجنة نيابية تدعوالرئاسات الثلاث لعقد اجتماع طارئ لبحث الاستفتاء

في العراق:لجنة نيابية تدعوالرئاسات الثلاث لعقد اجتماع طارئ لبحث الاستفتاء، تم يومنا هذا تناول خبر العراق:لجنة نيابية تدعوالرئاسات الثلاث لعقد اجتماع طارئ لبحث الاستفتاء.
نقدم لزوارنا الكرام خبر عاجلة وهامة لهذا يومنا هذا العراق:لجنة نيابية تدعوالرئاسات الثلاث لعقد اجتماع طارئ لبحث الاستفتاء، وقد تم نشر الخبر وتناقله على موقع الاناضول .
وفي تفاصيل موضوع العراق:لجنة نيابية تدعوالرئاسات الثلاث لعقد اجتماع طارئ لبحث الاستفتاء، وانباء اخرى نقدمها لمتابعينا الكرام أولاً بأول.

بغداد/ مؤيد الطرفي/الأناضول

دعت لجنة العشائر النيابية، يومنا هذا الأربعاء، الرئاسات العراقية الثلاثة (الجمهورية والحكومة والبرلمان) وقادة الكتل السياسية، إلى عقد اجتماع طارئ لبحث قضية الاستفتاء المزمع أن يجريه الإقليم الكردي أواخر سبتمبر/أيلول الجاري.

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها رئيس اللجنة عبود العيساوي، في مؤتمر صحفي عقده مع عدد من أعضاء اللجنة، بمبنى مجلس النواب في العاصمة بغداد.

واخبر العيساوي إن “الإخوة في الإقليم ينادون بالاستفتاء المقدم للانفصال عن العراق، ونحن نعلن قلقنا مما يذهب إليه الاخوة في قيادة الإقليم”، معتبراً أن “فرض الأمر الواقع، خطأ وجريمة مؤلمة”.

ودعا رئيس اللجنة النيابية، الرئاسات الثلاث وقادة الكتل السياسية، إلى عقد اجتماع طارئ لتحديد الموقف، والعمل على فتح حوار مباشر وجاد مع قيادة الإقليم، والشروع بحل الخلافات.

كما طالب قيادة الإقليم وكل القوى المؤثرة بـ”التراجع عن الاستفتاء المزمع إجراؤه، وتجنّب إدخال البلد في صراعات اقتتال أخوي في المناطق المتنازع عليها”.

فيما وجّه العيساوي دعوة للقبائل في المناطق المتنازع عليها إلى “وحدة الصف، وتشكيل وفود للاتصال بالجهات المعنية في الإقليم والحكومة المركزية”.

وصوّت مجلس النواب العراقي أمس الثلاثاء، بالأغلبية، برفض الاستفتاء المزمع إجراؤه في 25 سبتمبر الجاري، وألزم رئيس الحكومة حيدر العبادي باتخاذ كافة التدابير التي تحفظ وحدة العراق.

والاستفتاء المزمع غير مُلزم، وإنما يتمحور حول استطلاع رأي سكان المحافظات الثلاث في الإقليم الكردي، وهي: أربيل والسليمانية ودهوك، ومناطق أخرى متنازع عليها، حول ما إذا كانوا يرغبون بالانفصال عن العراق أم لا.

ويعارض التركمان والعرب تنظيم الاستفتاء في محافظة كركوك، وبقية مناطق المتنازع عليها شمالي البلاد.

وترفض الحكومة العراقية الاستفتاء، وتقول إنه لا يتوافق مع دستور البلاد الذي أقر في 2005، ولا يصب في مصلحة الأكراد سياسيًا ولا اقتصاديًا ولا قوميًا.

كما ترفض الجارة تركيا إجراء الاستفتاء، وتقول إن الحفاظ على وحدة الأراضي العراقية مرتبط بإرساء الأمن والسلام والرخاء في المنطقة.


الأخبار المنشورة على الصفحة الرسمية لوكالة الأناضول، هي اختصار لجزء من الأخبار التي تُعرض للمشتركين عبر نظام تدفق الأخبار (HAS). من أجل الاشتراك لدى الوكالة يُرجى الاتصال بالرابط التالي.

مصدر الخبر : العراق:لجنة نيابية تدعوالرئاسات الثلاث لعقد اجتماع طارئ لبحث الاستفتاء : الاناضول