بالرغم من غياب مظاهر المحمل الذي كان يحمل الكسوة على أسنمة الجمال والدواب من مختلف البلدان إلى مكة المكرمة للاستغناء عنه بمجمع الملك عبدالعزيز المخصص لصناعة كسوة الكعبة المشرفة استحدث المجمع هذا العام محملا جديدا يتلاءم مع مكانة الكسوة وأهمية الحفاظ عليها.

وتعود تفاصيل المحمل الجديد إلى سيارة حديثة موديل هذا العام 2018، بدلا من السيارات القديمة التي كانت تنقل الكسوة خلال الأعوام السابقة.

وأكد مدير إدارة الحركة بالرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي فارس المطرفي لـ»مكة» أن السيارة الجديدة حديثة الصنع، ومقاومة للعوامل الطبيعية والمناخية كالأغبرة وتسرب مياه الأمطار، والرطوبة، بما يسهم في حفظ حرير الكعبة من أي تأثيرات خارجية، ويسهل وصولها من دون أية طيات في عرض ثوبها، مما يساعد في الحفاظ على لمعان الحرير وجودته خلال إسداله على ثوب الكعبة في التاسع من ذي الحجة.

ولفت إلى أن السيارة تبدأ أعمال حمل الكسوة في وقت يكون الطقس فيه غير مؤثر، والمناخ هادئا حفاظا عليها من أية تأثيرات يمكن أن تؤثر خلال عملية النقل، مبينا أنها تتحرك عند الثالثة صباحا من ليلة يومنا هذا التاسع، الموافق ليوم عرفة متجهة إلى المسجد الحرام لإنزال الكسوة إلى صحن المطاف قبل البدء في أعمال إسدالها على ثوب الكعبة بعد صلاة الفجر.

إلى ذلك أوضح مدير عام المجمع أحمد المنصوري أنه أعد 160صانعا وفنيا لتبديل كسوة الكعبة المشرفة صباح يومنا هذا، مؤكدا أن الفريق سيعمل على بذل المزيد من الجهود في الأداء وجودة المخرج والدقة في التنفيذ أثناء سير العمل لكافة الفريق المعني بالمهمة والحرص على الوقت والمكان المحددين وزيادة عدد الرافعات وتأمين وسائل السلامة لكل المشاركين في المهمة.

مراحل خط سير السيارة

1 التحرك من المجمع إلى تقاطع النزهة بالطريق الدائري

2 الدخول إلى الدائري الثالث باتجاه الجنوب الغربي

3 الدخول من طريق العزيزية الجنوبية

4 لاستمرار إلى طريق أجياد

5 إنزال الثوب إلى المسجد الحرام

مواصفات السيارة القديمة للكسوة

1 موديلها قديم.

2 طول الحافظة 8 م بحيث كان يستوجب ثني الثوب.

مواصفات السيارة الجديدة

1 موديلها 2018.

2 طول الحافظة 14 م .

مميزاتها:

  • باب جانبي في الحافظة لتسهيل دخول الموظفين إلى الحافظة
  • رافعة هيدروليكية على الباب الخلفي لتسهيل تنزيل الثوب
  • أرضية الحافظة مدهونة بمادة خاصة لتفادي تمزيق الثوب.