أخبار عاجلة
الرئيسية / الاخبار السعودية / سياسي / السفير نقلي : المملكة حرصت خلال رئاستها لمجلس الجامعة العربية على تطوير منظومة العمل العربي

سياسي / السفير نقلي : المملكة حرصت خلال رئاستها لمجلس الجامعة العربية على تطوير منظومة العمل العربي

في المملكة العربية السعودية سياسي / السفير نقلي : المملكة حرصت خلال رئاستها لمجلس الجامعة العربية على تطوير منظومة العمل العربي، تناقل يومنا هذا خبر سياسي / السفير نقلي : المملكة حرصت خلال رئاستها لمجلس الجامعة العربية على تطوير منظومة العمل العربي.
نقدم لزوارنا الكرام انباء عاجلة وهامة لهذا يومنا هذا سياسي / السفير نقلي : المملكة حرصت خلال رئاستها لمجلس الجامعة العربية على تطوير منظومة العمل العربي، حيث تم نشر الخبر وتداوله على موقع وكالة الانباء الرسمية واس.
وتحدث موضوع سياسي / السفير نقلي : المملكة حرصت خلال رئاستها لمجلس الجامعة العربية على تطوير منظومة العمل العربي، واخبار اخرى نقدمها لمتابعينا الكرام أولاً بأول.

القاهرة 29 ذو الحجة 1439 هـ الموافق 9 سبتمبر 2018 م واس

أكد سفير العاهل السعودي لدى جمهورية جمهورية مصر العربية مندوب المملكة الدائم لدى الجامعة العربية السفير أسامة بن أحمد نقلي أن المملكة العربية المملكة العربية السعودية وبوصفها عضوًا مؤسسًا لجامعة الدول العربية، حرصت كل الحرص خلال رئاستها للدورة الخامسة عشرة لمجلس الجامعة العربية، على العمل بكل تفان وإخلاص في سبيل تطوير منظومة العمل العربي المشترك، وتوحيد الصف، وتقريب وجهات النظر بين الدول العربية في معظم القضايا الإقليمية والدولية .

واخبر السفير نقلي في كلمة خلال اجتماع الدورة الـ 150 لمجلس الجامعة العربية على مستوى المندوبين الدائمين التي عقدت في القاهرة يومنا هذا، إن فترة رئاسة المملكة لدورة المجلس 149 شهدت العديد من التحديات السياسية والاستراتيجية ، التي تمثلت في التطورات والمستجدات الخطيرة في قضيتنا الأولى القضية الفلسطينية، بداية بقرار الولايات المتحدة نقل سفارتها إلى القدس والتعديات المستمرة للكيان الصهيوني على أرض فلسطين العزيزة أرضًا وشعبًا، وصولًا إلى القانون العنصري المعنون بـ “إسرائيل الدولة القومية للشعب اليهودي” .

كما أضاف أن موقف جامعة الدول العربية كان صارمًا في رفضه لهذه الانتهاكات المستمرة على الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني، كما تجلى بكل قوة ووضوح في موقف مملكة الحزم على لسان قائدها العاهل السعودي الذي أعلن تسمية القمة العربية التاسعة والعشرين في الظهران بـ “قمة القدس” تأكيدًا على هوية القدس الفلسطينية والعربية والإسلامية .

وأشار إلى أن دورة المجلس السابقة شهدت بحث مجمل الأوضاع في العالم العربي، وخصوصًا في مناطق الأزمات العربية في كل من سوريا واليمن وليبيا وغيرها من القضايا العربية، وخرجت قرارات المجلس دائمًا بالإجماع على أهمية الحفاظ على أمن واستقرار هذه الدول في إطار وحدتها الوطنية وسلامتها الإقليمية، بموجب إعلان جنيف 1 وقرار مجلس الأمن الدولي 2254 في سوريا، وبموجب قرار مجلس الأمن 2216 في اليمن المستند على المبادرة الخليجية وآلياتها التنفيذية ومخرجات الحوار الوطني، كما هو الحال بالنسبة لأهمية عودة الأمن والاستقرار في ليبيا الشقيقة بموجب الاتفاقات المبرمة في هذا الشأن برعاية أممية .

// يتبع //

17:56ت م

0192


 

سياسي / السفير نقلي : المملكة حرصت خلال رئاستها لمجلس الجامعة العربية على تطوير منظومة العمل العربي/ إضافة أولى واخيرة
واخبر السفير أسامة نقلي إنه “على الرغم من الجهود المبذولة لتحقيق الأمن والاستقرار في ربوع عالمنا العربي، إلا أن هذه الجهود مازالت تصطدم بالسياسات العدوانية الإيرانية المستمرة الهادفة إلى زعزعة الاستقرار في المنطقة والسعي الدؤوب للتدخل في شؤون دولها، وتهديد أمنها وسلامة شعوبها، بل ولم يسلم حتى الحرمين الشريفين من استهدفها بصواريخ الغدر الإيرانية عبر عميلها الحوثي في اليمن، حيث استهدفت المملكة بحوالي 190 صاروخًا وتمكنت بعون الله تعالى من التصدي لها بحزم، وبنفس القوة والحزم الذي تتصدى له المملكة للسياسات العدوانية الإيرانية في المنطقة” .
وأكد أن الفترة التطويرية التي تمر بها منظومة الجامعة العربية تعد تاريخية، والجهود القائمة مهمة في سياق بلوغ الأهداف المأمولة، وبما يرتقي لمستوى توجيهات قادتنا وتطلعاتهم، وآمال الشعوب العربية، لتتمكن الجامعة من المضي قدمًا في مسيرة خدمتها لقضايا الأمة، وتفعيل العمل العربي المشترك، وعلى النحو الذي ينسجم ولغة العصر ويستجيب لمعطياته ، داعيًا إلى مضاعفة الجهود في خدمة مشروع الإصلاح، والعمل الجاد والحثيث للتعامل مع كافة التحديات المرتبطة به .
وقدم السفير نقلي شكره وتقديره لكل من تعاون مع المملكة العربية المملكة العربية السعودية خلال رئاستها للدورة (149) لمجلس الجامعة ، كما قدم التهنئة لجمهورية السودان الشقيقة برئاستها للدورة (150) للمجلس الوزاري .
وناقش الاجتماع، عددًا من البنود في مقدمتها تطورات القضية الفلسطينية وخاصة الأزمة التي تتعرض لها الأونروا والأوضاع في سوريا والتطورات الأخيرة في ليبيا والتطورات في اليمن في ضوء نتائج اجتماع المبعوث الأممي لليمن مع الأطراف اليمنية في جنيف .
كما ناقش الاجتماع عددًا من القضايا الاجتماعية من بينها استراتيجية مواجهة العنف لدى النساء .
وبحث الاجتماع أيضًا التحضير بشأن المشاركة العربية في اجتماعات الأمم المتحدة ووضع آلية التنسيق والتحرك العربي مع عدد من الأطراف الدولية وذلك قبيل المشاركة العربية في الاجتماعات المقررة الشهر الجاري .
// انتهى //
17:56ت م
0193


www.spa.gov.sa/1811939

مصدر الخبر : سياسي / السفير نقلي : المملكة حرصت خلال رئاستها لمجلس الجامعة العربية على تطوير منظومة العمل العربي : وكالة واس