وافق المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الإعلام العرب في ختام اجتماعه أمس برئاسة دولة مصر على تشكيل فريق عمل فني قانوني من تسع دول للنظر في شكاوى الدول العربية تجاه بعض القنوات التي تسيء لها.

وتحدث مدير إدارة الأمانة الفنية لمجلس وزراء الإعلام العرب بالجامعة العربية المستشار فوزي الغويل، في بيان في ختام اجتماع المكتب أنه تم تشكيل الفريق من 9 دول وتم دعوة بعض الدول الأخرى لعضوية هذا الفريق القانوني والفني. كما أضاف أن الدول المعنية ستتقدم بطلبات للأمانة العامة فيما يتعلق بالقنوات التي تسيء للدول الأعضاء، وسيباشر الفريق قريبا مناقشة بعض الطلبات التي ستعرض على الفريق القانوني الفني، موضحا أنه تمت الموافقة على تشكيل الفريق من قبل اللجنة الدائمة للإعلام العربي التي عقدت أمس الأول برئاسة وكيل وزارة الثقافة والإعلام للإعلام الخارجي رئيس اللجنة الدكتور عبدالمحسن إلياس، ورفعت للمكتب التنفيذي لوزراء الإعلام العرب الذي وافق عليه أمس.

وحول دور الإعلام في مواجهة ظاهرة الإرهاب والتطرف أشار مدير إدارة الأمانة الفنية لمجلس وزراء الإعلام العرب بالجامعة العربية إلى أنه كان هناك العديد من التوصيات والبنود المتعلقة بهذا الجانب، وهي التأكيد على ما ورد من توصيات في اجتماع لجنة فريق العمل الدائم المعني بمواجهة الإرهاب، وكذلك فيما يتعلق بتنفيذ الخطة المرحلية لمواجهة الإرهاب التي تم اعتمادها والعمل بها، مبينا أن هناك العديد من التوصيات التي ستعرض في هذا الشأن أمام وزراء الإعلام العرب في اجتماعهم غدا الأربعاء.

وبشأن مواثيق الشرف الإعلامية العربية وعدم التزام بعض القنوات بها تحدث الغويل إنه تم التأكيد على ضرورة أن تقوم وسائل الإعلام العربية بالعمل بهذه المواثيق، مشيرا إلى أن هذا الميثاق هو ميثاق استرشادي.