في حين حذر مختص صحي من التداعيات الخطيرة لبكتيريا القولون التي اكتشفت في بعض الورقيات المستوردة ومنها البقدونس، والتي صودرت كميات منها في منطقة الجوف وجدة، لافتا إلى أن أحد أنواع هذه البكتيريا يتسبب في الإسهال الشديد والالتهابات المعوية والتي قد تنتهي إلى الفشل الكلوي ونقص المناعة، أوضح مدير عام فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بالمنطقة الشرقية المهندس طارق الملحم أن الفرع يسحب بشكل دوري عينات عشوائية من السوق وإرسالها للفحص المخبري للكشف الكيميائي عن نسبة متبقيات المبيدات، وذلك بالتعاون مع الأمانة.

وأشار الملحم إلى أن قسم وقاية المزروعات بالفرع سحب عينات من المزارع مباشرة قبل وصولها للسوق، وأرسلها إلى مختبر المركز الوطني بالرياض، وجاءت جميع النتائج سلبية أو في الحد المسموح به، منوها إلى أن سحب العينات في الأيام المقبلة سيشمل جميع المنتجات، وأن مذكرة تفاهم أبرمت بين الطرفين تنص على تشديد الرقابة على سوق الخضار والفاكهة لمنع أي منتج زراعي مجهول.

بدورها لم تجب الهيئة العامة للغذاء والدواء على أسئلة الصحيفة حول أسباب دخول هذه الورقيات الملوثة إلى الأسواق.

يذكر أن مختبر سلامة الأغذية بأمانة الجوف أكد في وقت سابق وبعد الفحص المخبري تلوث البقدونس بمتبقيات المبيدات وبكتيريا القولون النموذجية، حيث كانت النسبة أعلى من المسموح بها حسب المواصفات المملكة العربية السعودية.

الري بمياه الصرف

«نحذر من مخاطر بكتيريا القولون، والتي توجد بكثرة في المخلفات الحيوانية، ووجودها في المياه يعبر عن اختلاط مياه الري مع مياه الصرف الصحي أو أن الخضراوات جرى ريها مباشرة باستخدام مياه الصرف دون معالجة. واستهلاك الخضراوات الملوثة ببكتريا القولون ومنها الورقيات قد يسبب الكثير من الأمراض، وذلك لخطورتها على الصحة، حيث إن نوعا مشهورا من هذه البكتيريا يسمى E.coli 0157:H7 يسبب الإسهال الشديد ».

الدكتور سعد الدهلوي – رئيس قسم الصحة العامة بجامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل

حصر مزارع سكاكا

«تم تشكيل فريق عمل ميداني من إمارة المنطقة والأمانة ووزارة الصحة وفرع الوزارة بالمنطقة لتقصي الحقائق، وجمع بيانات ومعلومات الموردين للسوق ومواقع مزارعهم وحصر المزارع التي تزرع البقدونس بسكاكا وما حولها للوقوف عليها ومعاينتها، والكشف على مصادر الري، ونوعية المبيدات المستخدمة، وأخذ عينات لفحصها في مختبرات الأمانة».

المهندس عبدالله الأحمري ـ مدير عام فرع وزارة البيئة بالجوف

لا تلوث بالشرقية

«الورقيات الملوثة لم تتسرب إلى أسواق المنطقة الشرقية، ولدينا إجراءات احترازية وعمليات تفتيش دائمة تنفذها الجهات المختصة في الأمانة للحيلولة دون تسرب مثل هذه المواد الملوثة للسوق».

محمد الصفيان – المتحدث الرسمي باسم أمانة المنطقة الشرقية