التخطي إلى المحتوى
صحيفة: شبكات السيول ترفع مستوى المياه الجوفية بأحياء مكة

في المملكة العربية السعودية شبكات السيول ترفع مستوى المياه الجوفية بأحياء مكة، تناقل يومنا هذا خبر شبكات السيول ترفع مستوى المياه الجوفية بأحياء مكة.
نقدم لزوارنا الكرام أخبار عاجلة وهامة لهذا يومنا هذا شبكات السيول ترفع مستوى المياه الجوفية بأحياء مكة، حيث تم نشر الخبر وتداوله على موقع مكة المملكة العربية السعودية.
وتحدث موضوع شبكات السيول ترفع مستوى المياه الجوفية بأحياء مكة، واخبار اخرى نقدمها لمتابعينا الكرام أولاً بأول.

أسهمت نهاية شبكات السيول والتي كانت تصرف سابقا داخل المخططات والمناطق السكنية بمكة المكرمة في ارتفاع مستوى المياه الجوفية بعدد من الأحياء المكية ووصولها إلى بدرومات المنازل، بحسب معلومات حصلت عليها «مكة».

وأشارت المعلومات إلى أن أمانة العاصمة المقدسة عالجت المشكلة من خلال صرف مياه الأمطار عبر الشبكة إلى الأودية الطبيعية في الجهات الأربع من العاصمة المقدسة، وذلك لحماية المخططات والمناطق السكنية من تجمعات المياه، لافتة إلى أن الأمانة نفذت خلال السنوات الماضية عددا من العبارات الرئيسة لتصريف مياه الأمطار والسيول والمجاري المفتوحة بمكة المكرمة والقرى التابعة لها.

في المقابل ذكر مواطنون أن الأحياء السكنية في العاصمة المقدسة تعاني منذ سنوات من مشكلة المياه الجوفية ووصولها إلى منازلهم متسببة في كثير من الخسائر المادية، حيث تحدث خالد الجهني إن مشكلة المياه الجوفية في حيهم تحولت إلى هاجس وقلق لدى كثير من أصحاب المنازل والعقارات التي تعاني من هبوط مستمر في الأرضيات في الأدوار السفلية، مما كبد الكثير منهم خسائر بالآلاف لإصلاح الخلل.

كما أضاف «المياه الجوفية تتدفق أحيانا بالشوارع لينتشر معها البعوض المسبب للأمراض، إضافة للسلبيات المترتبة عليها كالأوساخ وتعطيل الحركة المرورية»، مشيرا إلى أن بعض الأرضيات تختزن في باطنها كميات كبيرة من المياه الجوفية، لذا كلما أراد الأهالي حفر أساس لإقامة منزل تتدفق وتملأ الحفرة مما جعل بعضهم يصرف النظر عن إنشاء مسكن فيها وعرضها للبيع.

ونبه عبدالرحمن الصاعدي إلى أن بعض الأحياء المكية تعاني من مشكلة المياه الجوفية مما يضطر الملاك إلى بيع منازلهم وخسارة مبالغ طائلة، لافتا إلى أن هذه المواقع يعرفها بعض الأهالي ويتجنبون السكن فيها، كما أن المياه الجوفية شغلت السكان والجهات المعنية بمحاولة تصريفها أو شفطها من المناطق المتجمعة فيها، وزاد «المشكلة لها عشرات السنين ولا يعرف أحد من الأهالي الأسباب المؤدية لتدفق المياه من باطن الأرض، ويتوقع أنها موجودة من سنين سابقة بسبب كثرة الأمطار التي كانت تسقط في تلك الحقبة».

مصدر الخبر : شبكات السيول ترفع مستوى المياه الجوفية بأحياء مكة : صحيفة مكة