استعرض وزير التجارة والاستثمار الدكتور ماجد القصبي مع وزير التجارة والصناعة الكويتي خالد الروضان العقبات التي تعترض إقامة مشاريع تجارية وصناعية إنتاجية، وتناولا سبل الاستفادة من الإمكانات المتاحة وتوحيد الجهود في تسهيل الإجراءات على المستثمرين، وتعزيز المنافسة وحماية المستهلك.

وبحثا خلال استقبال الدكتور خالد الروضان للدكتور القصبي بمكتبه أمس أوجه التعاون وسبل تطويرها وتنميتها والاستفادة من جميع الفرص والمزايا المتوفرة لإقامة المشاريع الإنتاجية والاستثمارية المشتركة بين مؤسسات القطاع الخاص، وتذليل كل العقبات التي تعترض إقامة المشاريع المستقبلية.

وتطرق الوزيران إلى المتغيرات الدولية والمستجدات على الساحة الاقتصادية لدول المنطقة وتأثير الإجراءات التي فرضها عدد من دول العالم أخيرا وكيفية التعامل معها، وتوحيد الجهود لفتح الأسواق للمنتجات المملكة والكويتية للنفاذ إلى الأسواق العالمية.

وجرى اللقاء في حضور مدير عام هيئة جذب الاستثمار الكويتي المباشر مشعل الصباح، ورئيس جهاز حماية المنافسة الدكتور راشد العجمي، ومدير عام الهيئة العامة للصناعة عبدالكريم العبدالكريم، والرئيس التنفيذي لهيئة الأسواق المالية أحمد الملحم، ووكلاء الوزارة وعدد من المسؤولين.

يذكر أن المشاريع التي تربط المملكة والكويت وصلت إلى 17 مشروعا برأسمال إجمالي يتجاوز 30 مليار ريال، في حين وصل حجم التبادل التجاري بين البلدين العام الماضي 2017 إلى 9 مليارات ريال.

موضوعات تناولها الوزيران:

  • تذليل العقبات التي تعترض المشاريع المشتركة
  • تعزيز المنافسة وحماية المستهلك
  • تسهيل الإجراءات على المستثمرين
  • تنمية المشاريع بين القطاع الخاص في البلدين
  • المتغيرات الاقتصادية العالمية

حجم التبادل التجاري بين المملكة والكويت

2017

9 مليارات ريال

المشاريع المشتركة

17مشروعا

30مليار ريال