الرئيسية / علوم وتكنولوجيا / هذه العلامات تدل على أن جهاز مخترق: تعرف عليها

هذه العلامات تدل على أن جهاز مخترق: تعرف عليها

في هذه العلامات تدل على أن جهاز مخترق: تعرف عليها،تناقل يومنا هذا خبر هذه العلامات تدل على أن جهاز مخترق: تعرف عليها.
نقدم لزوارنا الكرام أخبار عاجلة وهامة لهذا يومنا هذا هذه العلامات تدل على أن جهاز مخترق: تعرف عليها، حيث تم نشر الخبر وتداوله على موقع أخبار تكنولوجيا منوع .
وتحدث موضوع هذه العلامات تدل على أن جهاز مخترق: تعرف عليها، واخبار اخرى نقدمها لمتابعينا الكرام أولاً بأول.

انتشرت في الآونة الاخيرة محاولات كثيرة من قبل قراصنة الإنترنت المعروفين باسم الهاكرز في اختراق أجهزة المستخدمين لسرقة كل ما هو ممكن سرقته من معلومات على الجهاز المستهدف Victim Device.

أحيانا يكون الهدف من الاختراق هدف تخريبي بحت، أحيانا أخرى يتم  الاختراق لاستنزاف صاحب الجهاز ماديا ومساومته على معلوماته أو حتى لإظهار إمكانيات المخترق التخريبية بترك بعض الإعلانات الغريبة أو زرع برمجيات تجسسية ضارة.

ولأن العالم الآن يتجه بشكل كبير إلى التجارة الإلكترونية، فقد بات من السهل سرقة معلومات الحسابات البنكية وبطاقات الهوية للسطو حتى على ممتلكات المخترق خارج الجهاز. ولخطورة الأمر اليك أشهر العلامات التي تدل على أن جهازك مخترق بالفعل!

بطء عمل الجهاز بشكل مفاجئ

هو أشهر ملمح للاختراق، حيث يظهر الجهاز بطئا شديدا في الاستجابة للأوامر المعطاة حتى يتجمد العمل تماما ويصل الأمر إلى تعطيل جميع العمليات الحالية عليه. التشخيص المبدئي هو وجود عدد من ملفات “حصان طروادة” التجسسية أو ملفات الفيروسات.

تعمل الملفات السابقة في خلفية النظام وتقوم بعمل استهلاك لموارد الجهاز في الخفاء أثناء النشاط مما يؤثر على سرعة عمل واستجابة الجهاز.

أدوات مساعدة للكشف عن الملفات الفيروسية الضارة

إذا كنت من مستخدمي نظام التشغيل Windows قم بالضغط على الأزرار “Ctrl+Shift+Esc” معا، وبالضغط تظهر لك قائمة بها أكثر من تبويب في الجزء العلوي من  الشاشة. افتح تبويب العمليات وابحث عن العملية التي يقترب استخدامها للمعالج من نسبة 100% ثم اضغط إنهاء.

في أغلب الأحيان هذه العملية “البرنامج المفتوح” هي مصدر الضرر والتجسس على الجهاز ولكن ذلك يستلزم تكرار المتابعة للتأكد من صحة الأمر المشتبه فيه.

إذا كنت من مستخدمي نظام التشغيل MAC لأجهزة الـ Apple Macintosh قم بفتح “Spotlight Search”  واضغط على رمز العدسة على يسار شريط القوائم في الجزء العلوي من النافذة. مراقب النشاط يساعدك في تفقد العمليات الحالية بشكل آني موضحا كل مؤشرات الترابط بين العمليات المفتوحة واستغلال وحدة المعالجة في تبويب “CPU”.

اذا أردت مراجعة نفس الأمر على جهاز الآيفون قم بإعادة الضبط لوضع التشغيل المبدئي بالضغط على زر التشغيل وزر الآيفون الرئيسي إلى أن يعاد التشغيل بظهور شعار Apple ومن ثم تعطيل العمليات المشبوهة أو التي أدت إلى بطء الجهاز.

 

استهلاك عال لبيانات الإنترنت

عادة ما يوفر مزود الإنترنت أداة أو تطبيقا لقياس الاستهلاك الخاص ببيانات الإنترنت. يمكن لمستخدمي الأداة متابعة الاستهلاك يوميا ومقارنته بما يتم ممارسته عبر الإنترنت بشكل دوري. إذا لاحظت وجود فرق غير منطقي بين الاستهلاك الفعلي والاستهلاك المسجل فيجدر بك مراجعة السبب الرئيسي وراء هذه الظاهرة.

في غالب الأمر يرتبط هذا السلوك بوجود ملفات شائكة تقوم بعمل عرض لإعلانات ضارة أو القيام بنقرات غير مرغوبة عليها لحصد الأرباح عبر الإنترنت.

توقف عرض ملفات الفيديو فجائيا عبر الإنترنت

حين تلاحظ أن الفيديو المعروض يمر بمرحلة من التوقف المفاجئ حينها يجدر بك مراجعة الأمر إذا لم يكن الأمر أحد الشكاوى المعتادة من مزود الإنترنت.

فمن الوارد أن يكون هناك مشارك آخر لك في البيانات وعليه تكون حركة تدفقها بطيئة للحد الذي لا يتوافق وسرعة مزود الإنترنت المتعاقد عليها. البرمجيات المستخدمة في هذا الصدد تعيد توجيه التصفح إلى مناطق أخرى غير مرغوبة تخدم أغراضهم الإجرامية من خلال الشبكة العنكبوتية.

عادة ما يتم التبحر من خلال خوادم غير آمنة بحيث إذا تمت أي زيارة إلى موقع المصرف البنكي الخاص بك يتم توجيهك إلى مكان آخر مجهز للسطو على بيانات الحساب ومن ثم سرقة محتوياته. كل ما عليك فعله هو استخدام أداة من أدوات التحقق من أمن الحساب مثل f-secure router والتحقق من صحة الـ DNS المستخدم.

تعطل البرمجيات والتطبيقات بشكل مفاجئ

وهذه هي إحدى أكبر العلامات الدالة على وجود اختراق. فلابد من مراجعة برمجيات التحقق من الفيروسات بشكل دوري لأن أول ما يتم تعطيله أثناء الاختراق هو برامج الحماية.

ولحين حذف وإعادة تهيئة الجهاز بنسخة جديدة من نظام التشغيل يمكنك التغلب المؤقت على هذه المشكلة بفتح الجهاز في الوضع الآمن Safe Mode والذي سوف يؤدي إلى فتح الجهاز وعرض كل ما يعد ضروريا فقط دون باقي نثريات الجهاز.

الوضع الآمن يمكنك من تفقد محتويات جهازك وإزالة أي برمجيات مشكوك في أمرها إلى أن تحظي بالأمان الكامل بعد الإصلاح.

ظاهرة الإعلانات المنبثقة

أي برامج غير موثوقة تدخل ضمن فئة البرمجيات التجسسية أو ناشرة الفيروسات يمكنها أن تشكل من جهازك نقطة لانطلاق إشارات مرجعية للإعلانات.

فيصبح جهازك بمجرد اتصاله بالإنترنت بؤرة لنشر الإعلانات المنبثقة Pop-ups على شاشة مختلفة عن شاشات المتصفحات الرئيسية. وبعد تسجيل بيانات الدخول إلى المواقع والإيميلات تقوم هذه البرامج بإرسال رسائل غير مرغوبة إلى الإيميل إو مشاركة روابط غير مرغوبة إجباريا مع برامج التواصل السريع على الجهاز.

هذا بالاضافة لبعض النشاطات التجسسية الأخرى مثل تنصيب برمجيات القرصنة تلقائيا أو إدراج أشرطة أدوات غير معلومة المصدر على متصفحات الإنترنت لخدمة الأهداف الضارة. قد يلي ذلك بعض المخاطر مثل سرقة أسماء النطاقات واستنفاذ بيانات الإنترنت بشكل مبالغ فيه لا يتوافق مع الاستخدام الحقيقي للمستخدم.

إعادة تشغيل الجهاز بشكل مفاجئ

يعد هذا السلوك واحدا من أشهر الأنشطة الدلالية على اختراق أجهزة الحاسب ذات الاتصال بالإنترنت. إعادة التشغيل في حد ذاتها أمر طبيعي خاصة إذا كانت في أعقاب تفعيل تحديثات البرامج أو تثبيت تطبيقات جديدة إضافة الى قائمة التطبيقات الموجودة.

إذا كان هذا السلوك طبيعيا سوف تلقى أحد أشكال التحذير من النظام أن جهازك على وشك إعادة التشغيل لتفعيل التحديثات أو الشعور بالتطبيق الجديد. وعليه ولأنه سلوك موثوق يمكنك حينها تعطيل إعادة التشغيل للوقت المناسب أو الاستجابة للإجراء المطلوب.

لكن إذا تكررت عملية إعادة تشغيل الجهاز بشكل مفاجئ خاصة مع استشعار البطء في معالجة البرامج المفتوحة هنا يجدر بك الشك ومراجعة الأمر.

و كمساعدة لاكتشاف هذه الأمور، إذا كنت من مستخدمي نظام التشغيل Windows 10 اضغط على رمز البحث في قائمة البدء Start Menu  ثم اكتب MRT. يحتوي نظام Windows 10 على أداة مدمجة تقوم بالكشف عن هذه الملفات الضارة. سيظهر لك ضمن خيارات نتائج البحث الأداة التالية

MicroSoft windows malicious software removal

قم بفتح أداة الكشف المجانية هذه ودعها تعمل على مراجعة جميع ملفات الجهاز لاستخراج البرمجيات الضارة التي تتسبب بممارسات مشبوهة أو غير طبيعية لجهازك.

 

 

The post هذه العلامات تدل على أن جهاز مخترق: تعرف عليها appeared first on T3 الشرق الأوسط.

مصدر الخبر : هذه العلامات تدل على أن جهاز مخترق: تعرف عليها : طعمة