الرئيسية / الاخبار المغربية / مجلس المستشارين يوثق التزامات ووعود الوزراء في تطبيق إلكتروني

مجلس المستشارين يوثق التزامات ووعود الوزراء في تطبيق إلكتروني

في مجلس المستشارين يوثق التزامات ووعود الوزراء في تطبيق إلكتروني، تم يومنا هذا تناول خبر مجلس المستشارين يوثق التزامات ووعود الوزراء في تطبيق إلكتروني.
نقدم لزوارنا الكرام أخبار عاجلة وهامة لهذا يومنا هذا مجلس المستشارين يوثق التزامات ووعود الوزراء في تطبيق إلكتروني، حيث تم نشر الخبر وتداوله على موقع أخبار المغرب .
وتحدث موضوع مجلس المستشارين يوثق التزامات ووعود الوزراء في تطبيق إلكتروني، واخبار اخرى نقدمها لمتابعينا الكرام أولاً بأول.

في خطوة استثنائية، أَطْلق مجلس المستشارين تطبيقا إلكترونيا يكفل توثيق كل الوعود والالتزامات التي يقدمها الوزراء في مختلف الجلسات البرلمانية؛ وذلك عبر رصد المداخلات التي يلقيها ممثلو الحكومة بخصوص مشاكل المواطنين، في محاولة لتكريس الدور الرقابي للمؤسسة التشريعية على السلطة التنفيذية.

حكيم بنشماس، رئيس مجلس المستشارين، أورد أن المجلس يبتغي من خلال الورش الذي أسماه بـ”مجلس النواب الإلكتروني”، إنهاء معاناة المواطنين مع مشاكل الولوج إلى المعلومة التي يشكون منها بشكل مستمر؛ وذلك عبر توظيف الثورة التكنولوجية من أجل جعل مستجدات الحياة الداخلية للمجلس في يد المواطنين.

واخبر بنشماس في الندوة المخصصة لإعلان التطبيق، المنظمة صباح يومنا هذا الأربعاء بمقر مجلس المستشارين، إن التطبيق يتيح للجميع إمكانية الاطلاع على حديث مجال التشريع البرلماني ومختلف النصوص القانونية، إضافة إلى التعرف على الفرق والمجموعات المشكلة للمجلس، وكذا تفقد جميع التعديلات التي تتقدم بها.

ويهدف المشروع الذي أُعْلِنَ عنه ضمن البرنامج الذي سطره المجلس على امتداد 3 سنوات، إلى عصرنة وتطوير أداء العمل البرلماني، وتتبع المقترحات ومشاريع القوانين وتقديم وطباعة التعديلات الخاصة بكل فريق أو مجموعة إلكترونيا، فضلا عن توفير إمكانية الحصول على الصيغة النهائية للتقارير التي صادقت عليها لجان المجلس، من خلال رقمنتها وتخزينها للرجوع إليها في أي وقت ومكان.

وينقسم التطبيق إلى ثلاثة أصناف، هي “أي سؤال”، و”أي قانون”، و”مجلس النواب الإلكتروني المفتوح”، وتتضمن أزيد من 28 ألف وثيقة داخلية، وبلغت كلفة إنتاجه 47 مليون سنتيم، في ظرف يقارب خمسة أشهر من العمل الذي باشره أعضاء المجلس، دون اللجوء إلى شركة متخصصة في مجال المعلوميات.

وسيتمكن المستشارون بدورهم من التوفر على حساب خاص بكل واحد منهم، سيتعرفون من خلاله على عملهم الخاص ومهماتهم داخل وخارج أرض الوطن، وكذلك ضمان اطلاعهم على حديث لجان تقصي الحقائق والتزامات الحكومة وحصيلة عملها، زيادة على الانفتاح على المحيط الداخلي والخارجي للمجلس، والتعرف بسهولة على أجندة المجلس وجميع الوثائق الخاصة، ومشاهدة البث المباشر لأنشطة المجلس، وأرشيف فيديوهاته.

كما سيضع التطبيق أنشطة مركز الدراسات والبحوث في الشؤون البرلمانية رهن إشارة المستشارين، علاوة على مجموعة من الروابط المفيدة الخاصة بالمؤسسات الدستورية، إلى جانب حديث الجرائد الوطنية المرتبط بأنشطة المجلس، وكل بلاغات وإعلانات الجلسات وأشغال اللجان، وغيرها من الأنشطة الداخلية.

مصدر الخبر : مجلس المستشارين يوثق التزامات ووعود الوزراء في تطبيق إلكتروني : هسبريس